کد مطلب:99794 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:117

حکمت 292











[صفحه 206]

الشرح: هذا جواب صحیح، لانه تعالی لایرقهم علی الترتیب، اعنی واحدا بعد واحد، و انما یرزقهم جمیعهم دفعه واحده، و كذلك تكون محاسبتهم یوم القیامه. و الجواب الثانی صحیح ایضا، لانه اذا صح ان یرزقنا و لانری الرازق، صح ان یحاسبنا و لانری المحاسب. فان قلت: فقد ورد انهم یمكثون فی الحساب الف سنه، و قیل اكثر من ذلك، فكیف یجمع بین ما ورد فی الخبر و بین قولكم: (ان حسابهم یكون ضربه واحده)! و لاریب ان الاخبار تدل علی ان الحساب یكون لواحد بعد واحد. قلت: ان اخبار الاحاد لایعمل علیها، لا سیما الاخبار الوارده فی حدیث الحساب و النار و الجنه، فان المحدثین طعنوا فی اكثرها، و قالوا: انها موضوعه، و جمله الامر انه لیس هناك تكلیف، فیقال ان ترتیب المحاسبه فی زمان طویل جدا یتضمن لطفا فی التكلیف فیفعله الباری تعالی لذلك، و انما الغرض من المحاسبه صدق الوعد و ما سبق من القول، و الكتاب العزیز لم ینطق الا بالمحاسبه محمله، فوجب القول بالمتیقن المعلوم فیها و رفض ما لم یثبت.


صفحه 206.